Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
  التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي دورة تدريبية للموظفين بعنوان (تطوير تجربة العميل) 

وتسعى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال تنظيم هذه الدورة بشكل أساسي إلى تزويد المشاركين بالمهارات والقدرات اللازمة لتطبيق استراتيجيات متقدمة لتطوير تجربة العملاء، بما يسهم في تعزيز رضا وولاء العملاء، من خلال تبني منهجيات مبتكرة وأدوات فعّالة لتحسين التواصل مع العملاء وتطوير الأداء المؤسسي.

قدم دورة (تطوير تجربة العميل) السيدة/     هبة إسماعيل الإسماعيل، خبير تدريب وتطوير أول بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعريف الموظفين بمفهوم علاقات العملاء وتوقعاتهم وإدراك التحديات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تحليل الأنماط الشخصية للعملاء وتحديد أساليب تحسين رضاهم والقدرة على تخطيط رحلة العميل في جهات العمل، حيث تبني معايير جائزة قطر للتميز الحكومي وإدراك دورها في تعزيز جودة الخدمات والقدرة على تصميم الأهداف وتحليلها بطريقة منهجية والقدرة على اتخاذ قرارات فعالة باستخدام نموذج (TDODAR)، هذا ويتم تطبيق التكنولوجيا في مجال تحسين تجربة العملاء بالإضافة إلى تطبيق استراتيجية التنمية الوطنية المتعلقة بتقديم الخدمة والتعرف على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي   ، وذلك لتطوير استراتيجيات شاملة لخدمة العملاء.

تناولت دورة (تطوير تجربة العميل) عدة محاور منها: مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية، تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل، الأدوات العملية لتطوير الأداء، اتخاذ القرارات وتطبيق التكنولوجيا لتطوير تجربة العملاء، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وقد ناقش المحور الأول: (مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية) عدة أمور مثل: علاقات العملاء من ناحية (المفهوم، الأهمية، الأشكال، الأبعاد)، أهم المشكلات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، توقعات العملاء وحاجاتهم ورغباتهم، الأنماط الشخصية للعملاء، رضا العملاء من ناحية (الأهمية، القياس).

فيما تناول محور (تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل) التالي: رحلة العملاء من ناحية (المفهوم، المخطط، تجربة العميل)، الأدوات التطبيقية للتحسين المستمر للأداء من خلال (تحليل البيئة الداخلية والخارجية، نموذج تحليل الفجوة RATER))، جائزة قطر للتميز الحكومي ودورها في تعزيز جودة الخدمات.

هذا وقد أكد (محور تطوير استراتيجية خدمة العملاء) على أهمية استراتيجية التنمية الوطنية من ناحية (المحور المتعلق بتقديم الخدمة والمؤشرات)، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وفي هذا السياق صرح السيد/ حمد عبد الله عبيدان، مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة قائلاً: " تحرص الوزارة على رفع كفاءة الموظفين وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، بما يواكب تطلعاتها الاستراتيجية ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وبما يعود بالنفع المباشر على المجتمع بأسره."


المزيد من الأخبار

الجمعية القطرية للتوحد تطلق برنامج التدخل المبكر للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد
الجمعية القطرية للتوحد تطلق برنامج التدخل المبكر للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد

شهدت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، اليوم الخميس الموافق 17 يوليو 2025، فعاليات برنامج التدخل المبكر للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، الذي تنظمه الجمعية القطرية للتوحد، وذلك في صالة علي بن حمد العطية بنادي السد الرياضي، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات الشريكة والداعمة وأهالي الأطفال المنتسبين للجمعية.

اقرأ المزيد
 وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تنظم ورش تدريبية بالتعاون مع مركز فتيات الكعبان
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تنظم ورش تدريبية بالتعاون مع مركز فتيات الكعبان

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بالتعاون مع مركز فتيات الكعبان ورشة تدريبية متنوعة للفتيات في مركز فتيات الكعبان.

اقرأ المزيد
 وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تطلق حملة “أموالي” لتعزيز الوعي المالي ضمن الاستراتيجية الوطنية الثالثة 2024–2030
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تطلق حملة “أموالي” لتعزيز الوعي المالي ضمن الاستراتيجية الوطنية الثالثة 2024–2030

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة عن إطلاق حملة الوعي المالي “أموالي”، التي تُعد إحدى المبادرات الرئيسية ضمن المشاريع الاستراتيجية الوطنية الثالثة (2024–2030)، بهدف ترسيخ ثقافة الإدارة المالية السليمة بين أفراد المجتمع القطري وتعزيز الاستدامة المالية داخل الأسرة.

اقرأ المزيد
 الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني تستقبل سفراء التنمية المستدامة المشاركين في مبادرة "رسائل من السماء، لأرض تستحق العطاء
الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني تستقبل سفراء التنمية المستدامة المشاركين في مبادرة "رسائل من السماء، لأرض تستحق العطاء

استقبلت الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة، سفراء التنمية المستدامة المشاركين في مبادرة "رسائل من السماء، لأرض تستحق العطاء"، بمرافقة صاحبة المبادرة السيدة إيمان العبيدي. واطّلعت على برنامج "المتطوع الناشئ" والأركان التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وترسيخ قيم العطاء لدى النشء.

اقرأ المزيد