Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
  التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي دورة تدريبية للموظفين بعنوان (تطوير تجربة العميل) 

وتسعى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال تنظيم هذه الدورة بشكل أساسي إلى تزويد المشاركين بالمهارات والقدرات اللازمة لتطبيق استراتيجيات متقدمة لتطوير تجربة العملاء، بما يسهم في تعزيز رضا وولاء العملاء، من خلال تبني منهجيات مبتكرة وأدوات فعّالة لتحسين التواصل مع العملاء وتطوير الأداء المؤسسي.

قدم دورة (تطوير تجربة العميل) السيدة/     هبة إسماعيل الإسماعيل، خبير تدريب وتطوير أول بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعريف الموظفين بمفهوم علاقات العملاء وتوقعاتهم وإدراك التحديات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تحليل الأنماط الشخصية للعملاء وتحديد أساليب تحسين رضاهم والقدرة على تخطيط رحلة العميل في جهات العمل، حيث تبني معايير جائزة قطر للتميز الحكومي وإدراك دورها في تعزيز جودة الخدمات والقدرة على تصميم الأهداف وتحليلها بطريقة منهجية والقدرة على اتخاذ قرارات فعالة باستخدام نموذج (TDODAR)، هذا ويتم تطبيق التكنولوجيا في مجال تحسين تجربة العملاء بالإضافة إلى تطبيق استراتيجية التنمية الوطنية المتعلقة بتقديم الخدمة والتعرف على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي   ، وذلك لتطوير استراتيجيات شاملة لخدمة العملاء.

تناولت دورة (تطوير تجربة العميل) عدة محاور منها: مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية، تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل، الأدوات العملية لتطوير الأداء، اتخاذ القرارات وتطبيق التكنولوجيا لتطوير تجربة العملاء، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وقد ناقش المحور الأول: (مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية) عدة أمور مثل: علاقات العملاء من ناحية (المفهوم، الأهمية، الأشكال، الأبعاد)، أهم المشكلات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، توقعات العملاء وحاجاتهم ورغباتهم، الأنماط الشخصية للعملاء، رضا العملاء من ناحية (الأهمية، القياس).

فيما تناول محور (تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل) التالي: رحلة العملاء من ناحية (المفهوم، المخطط، تجربة العميل)، الأدوات التطبيقية للتحسين المستمر للأداء من خلال (تحليل البيئة الداخلية والخارجية، نموذج تحليل الفجوة RATER))، جائزة قطر للتميز الحكومي ودورها في تعزيز جودة الخدمات.

هذا وقد أكد (محور تطوير استراتيجية خدمة العملاء) على أهمية استراتيجية التنمية الوطنية من ناحية (المحور المتعلق بتقديم الخدمة والمؤشرات)، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وفي هذا السياق صرح السيد/ حمد عبد الله عبيدان، مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة قائلاً: " تحرص الوزارة على رفع كفاءة الموظفين وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، بما يواكب تطلعاتها الاستراتيجية ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وبما يعود بالنفع المباشر على المجتمع بأسره."


المزيد من الأخبار

قطر تشارك في مؤتمر دولي حول حماية الأطفال من المعلومات الضارة في البيئة الرقمية في باكو
قطر تشارك في مؤتمر دولي حول حماية الأطفال من المعلومات الضارة في البيئة الرقمية في باكو

شاركت دولة قطر في المؤتمر الدولي حول حماية الأطفال من المعلومات الضارة في البيئة الرقمية – الأدوات والرؤى الحديثة الذي عُقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان، في 23 ديسمبر 2025، وترأست الوفد الشيخة شيخة بنت جاسم بن أحمد آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

اقرأ المزيد
وزارة التنمية الاجتماعية تحتفل باليوم الوطني عبر فعاليات متنوعة في عدة أماكن بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة
وزارة التنمية الاجتماعية تحتفل باليوم الوطني عبر فعاليات متنوعة في عدة أماكن بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة

احتفلت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة التمكين الأسري في عدة أماكن بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة وهم كالتالي: وزارة الدفاع، وزارة البلدية، الاتحاد القطري لكرة القدم، هيئة متاحف قطر، معهد الدوحة للدراسات العليا، نادي قطر للسباق والفروسية، بنك دخان، وذلك في الفترة التالية: ( 15-17 ) ديسمبر الجاري بمقر وزارة البلدية الرئيسي، قرية عين محمد، معهد الدوحة للدراسات العليا، المدينة الطبية العسكرية، مبنى 2022، المقر الرئيسي لبنك دخان بمدينة الوسيل، الخطوط الجوية القطرية.

اقرأ المزيد
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تكشف تفاصيل جائزة «روضة» للتميّز في العمل الاجتماعي
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تكشف تفاصيل جائزة «روضة» للتميّز في العمل الاجتماعي

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة اليوم عن تفاصيل “جائزة روضة للتميّز في العمل الاجتماعي”، وذلك خلال مؤتمر صحفي رسمي عُقد يوم الأحد الموافق 21 ديسمبر 2025 في مقر الوزارة، بحضور نخبة من القيادات الوطنية، وممثلي الجهات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، وعدد من الإعلاميين والمؤثرين، والمهتمين بالشأن الاجتماعي.

اقرأ المزيد
شاركت الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة، في أعمال الدورة (45) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
شاركت الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة، في أعمال الدورة (45) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

شاركت الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة، في أعمال الدورة (45) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على مستوى كبار المسؤولين، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك في إطار الاجتماع التحضيري لمناقشة بنود جدول الأعمال والمشاريع ذات الصلة.

اقرأ المزيد