
التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي دورة تدريبية للموظفين بعنوان (تطوير تجربة العميل)
وتسعى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال تنظيم هذه الدورة بشكل أساسي إلى تزويد المشاركين بالمهارات والقدرات اللازمة لتطبيق استراتيجيات متقدمة لتطوير تجربة العملاء، بما يسهم في تعزيز رضا وولاء العملاء، من خلال تبني منهجيات مبتكرة وأدوات فعّالة لتحسين التواصل مع العملاء وتطوير الأداء المؤسسي.
قدم دورة (تطوير تجربة العميل) السيدة/ هبة إسماعيل الإسماعيل، خبير تدريب وتطوير أول بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعريف الموظفين بمفهوم علاقات العملاء وتوقعاتهم وإدراك التحديات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تحليل الأنماط الشخصية للعملاء وتحديد أساليب تحسين رضاهم والقدرة على تخطيط رحلة العميل في جهات العمل، حيث تبني معايير جائزة قطر للتميز الحكومي وإدراك دورها في تعزيز جودة الخدمات والقدرة على تصميم الأهداف وتحليلها بطريقة منهجية والقدرة على اتخاذ قرارات فعالة باستخدام نموذج (TDODAR)، هذا ويتم تطبيق التكنولوجيا في مجال تحسين تجربة العملاء بالإضافة إلى تطبيق استراتيجية التنمية الوطنية المتعلقة بتقديم الخدمة والتعرف على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي ، وذلك لتطوير استراتيجيات شاملة لخدمة العملاء.
تناولت دورة (تطوير تجربة العميل) عدة محاور منها: مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية، تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل، الأدوات العملية لتطوير الأداء، اتخاذ القرارات وتطبيق التكنولوجيا لتطوير تجربة العملاء، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.
وقد ناقش المحور الأول: (مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية) عدة أمور مثل: علاقات العملاء من ناحية (المفهوم، الأهمية، الأشكال، الأبعاد)، أهم المشكلات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، توقعات العملاء وحاجاتهم ورغباتهم، الأنماط الشخصية للعملاء، رضا العملاء من ناحية (الأهمية، القياس).
فيما تناول محور (تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل) التالي: رحلة العملاء من ناحية (المفهوم، المخطط، تجربة العميل)، الأدوات التطبيقية للتحسين المستمر للأداء من خلال (تحليل البيئة الداخلية والخارجية، نموذج تحليل الفجوة RATER))، جائزة قطر للتميز الحكومي ودورها في تعزيز جودة الخدمات.
هذا وقد أكد (محور تطوير استراتيجية خدمة العملاء) على أهمية استراتيجية التنمية الوطنية من ناحية (المحور المتعلق بتقديم الخدمة والمؤشرات)، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.
وفي هذا السياق صرح السيد/ حمد عبد الله عبيدان، مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة قائلاً: " تحرص الوزارة على رفع كفاءة الموظفين وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، بما يواكب تطلعاتها الاستراتيجية ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وبما يعود بالنفع المباشر على المجتمع بأسره."
المزيد من الأخبار

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي دورة تدريبية للموظفين بعنوان (إدارة المشاريع) وتسعى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال تنظيم هذه الدورة إلى تعزيز الأداء والإنتاجية لدى الموظفين، تحديد القدرات والمهارات الفردية، تطوير المهارات المتخصصة، تعزيز القدرة التنافسية.
اقرأ المزيد
دشن معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، الاستراتيجية الوطنية لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة (2025-2030)، خلال حفل رسمي بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وكبار المسؤولين، وممثلي الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني
اقرأ المزيد
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ممثلة بإدارة الرعاية المجتمعية، فعالية توعوية بعنوان "شبابنا في خدمة مجتمعنا" بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بشأن الإساءة لكبار السن، في قاعة جاليريا الحزم. شهدت الفعالية حضورًا متنوعًا من مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك مجموعة من الشباب المهتمين بالعمل التطوعي، إضافة إلى ممثلين عن مؤسسات اجتماعية وأسرية معنية .
اقرأ المزيد
تحت رعاية وحضور سعادة وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، تم افتتاح المقر الجديد لمنصة "أهالي التوحد" في جزيرة اللؤلؤة، وذلك بدعم من الشركة المتحدة للتنمية.
اقرأ المزيد