Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
  التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

التنمية الاجتماعية والاسرة تنظم دورة (تطوير تجربة العميل) للموظفين

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي دورة تدريبية للموظفين بعنوان (تطوير تجربة العميل) 

وتسعى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال تنظيم هذه الدورة بشكل أساسي إلى تزويد المشاركين بالمهارات والقدرات اللازمة لتطبيق استراتيجيات متقدمة لتطوير تجربة العملاء، بما يسهم في تعزيز رضا وولاء العملاء، من خلال تبني منهجيات مبتكرة وأدوات فعّالة لتحسين التواصل مع العملاء وتطوير الأداء المؤسسي.

قدم دورة (تطوير تجربة العميل) السيدة/     هبة إسماعيل الإسماعيل، خبير تدريب وتطوير أول بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعريف الموظفين بمفهوم علاقات العملاء وتوقعاتهم وإدراك التحديات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تحليل الأنماط الشخصية للعملاء وتحديد أساليب تحسين رضاهم والقدرة على تخطيط رحلة العميل في جهات العمل، حيث تبني معايير جائزة قطر للتميز الحكومي وإدراك دورها في تعزيز جودة الخدمات والقدرة على تصميم الأهداف وتحليلها بطريقة منهجية والقدرة على اتخاذ قرارات فعالة باستخدام نموذج (TDODAR)، هذا ويتم تطبيق التكنولوجيا في مجال تحسين تجربة العملاء بالإضافة إلى تطبيق استراتيجية التنمية الوطنية المتعلقة بتقديم الخدمة والتعرف على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي   ، وذلك لتطوير استراتيجيات شاملة لخدمة العملاء.

تناولت دورة (تطوير تجربة العميل) عدة محاور منها: مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية، تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل، الأدوات العملية لتطوير الأداء، اتخاذ القرارات وتطبيق التكنولوجيا لتطوير تجربة العملاء، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وقد ناقش المحور الأول: (مقدمة حول علاقات العملاء والتحديات الرئيسية) عدة أمور مثل: علاقات العملاء من ناحية (المفهوم، الأهمية، الأشكال، الأبعاد)، أهم المشكلات التي تواجه العملاء في التعامل مع الجهات الحكومية، توقعات العملاء وحاجاتهم ورغباتهم، الأنماط الشخصية للعملاء، رضا العملاء من ناحية (الأهمية، القياس).

فيما تناول محور (تحليل وتطوير رحلة العميل وتحسين تجربة العميل) التالي: رحلة العملاء من ناحية (المفهوم، المخطط، تجربة العميل)، الأدوات التطبيقية للتحسين المستمر للأداء من خلال (تحليل البيئة الداخلية والخارجية، نموذج تحليل الفجوة RATER))، جائزة قطر للتميز الحكومي ودورها في تعزيز جودة الخدمات.

هذا وقد أكد (محور تطوير استراتيجية خدمة العملاء) على أهمية استراتيجية التنمية الوطنية من ناحية (المحور المتعلق بتقديم الخدمة والمؤشرات)، تطوير استراتيجية خدمة العملاء.

وفي هذا السياق صرح السيد/ حمد عبد الله عبيدان، مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة قائلاً: " تحرص الوزارة على رفع كفاءة الموظفين وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، بما يواكب تطلعاتها الاستراتيجية ويساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وبما يعود بالنفع المباشر على المجتمع بأسره."


المزيد من الأخبار

قطر تدعو إلى تحرك دولي عاجل لحماية الأسرة الفلسطينية وتعزيز صمودها
قطر تدعو إلى تحرك دولي عاجل لحماية الأسرة الفلسطينية وتعزيز صمودها

دعت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم يضع حدًا للاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني، وإلى توفير الحماية الدولية للأسر الفلسطينية، وضمان حقوقها في الأمن والاستقرار والسكن والحياة الكريمة.

اقرأ المزيد
قطر والأردن توقعان اتفاقيتي تعاون في مجالي التنمية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني
قطر والأردن توقعان اتفاقيتي تعاون في مجالي التنمية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني

وقّعت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية في دولة قطر، اتفاقيتي تعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على هامش فعاليات القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية المنعقدة في الدوحة.

اقرأ المزيد
وزير التنمية الاجتماعية والأسرة تؤكد: الأسرة نواة التنمية ومحور الاستقرار الاجتماعي
وزير التنمية الاجتماعية والأسرة تؤكد: الأسرة نواة التنمية ومحور الاستقرار الاجتماعي

أكدت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، أن الأسرة تمثل الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التماسك الاجتماعي، مشددة على أن الحفاظ على كيان الأسرة وحمايتها أصبح ضرورة إنسانية ومجتمعية في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية العالمية المتسارعة. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها سعادتها في الحدث الجانبي بعنوان “الأسرة كركيزة للتنمية الاجتماعية والاندماج: نهج استراتيجي لمستقبل مستدام”، الذي نظمته وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في جمهورية تركيا ضمن فعاليات القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية، المنعقدة في الدوحة.

اقرأ المزيد
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تشارك في المائدة المستديرة لتحويل القطاع الاجتماعي نحو أسر أكثر استقرارًا وتماسكًا
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تشارك في المائدة المستديرة لتحويل القطاع الاجتماعي نحو أسر أكثر استقرارًا وتماسكًا

شارك السيد فهد بن محمد الخيارين، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية، في أعمال المائدة المستديرة «تحويل القطاع الاجتماعي نحو أسر أكثر استقرارًا وتماسكًا»، التي نظمتها هيئة تنمية المجتمع من حكومة دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 نوفمبر 2025، ضمن فعاليات القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية.

اقرأ المزيد